أخر الاخبار

تكنولوجيا : غوغل تسد 37 ثغرة أمنية في متصفح الجديد

غوغل تسد 37 ثغرة أمنية في متصفح كروم الجديد



أعلنت شركة غوغل سدّ 37 ثغرة أمنية في الإصدار 63.0.3239.84 الجديد من متصفح كروم، رغم أن إصدار كروم الجديد لا يشتمل على وظائف جديدة، إلا أن الشركة الأمريكية أجرت تعديلات كبيرة، خاصةً على إصدار كروم المخصص للأجهزة المحمولة المزودة بنظام تشغيل غوغل أندرويد.
وأوضحت الشركة أن هناك 19 ثغرة أمنية، اكتشفت بفضل خبراء الأمان الخارجيين، وأن إحدى الثغرات الأمنية صنفت"حرجة" وهو ما يتعلق ببروتوكول QUIC، والذي يعمل على تسريع عملية نقل البيانات المشفرة بين المتصفح وسيرفر الويب عن طريق TLS 1.3.

بالإضافة إلى وجود ثلاث ثغرات أمنية خطرة في عارض PDFium المدمج في متصفح كروم والمخصص لعرض ملفات PDF، علاوة على الكثير من ثغرات الانتحال، والتي سُدت في سطر العنوان المعروف باسم Omnibox في متصفح كروم.
وأصلح المطورون كذلك فلتر جافا سكريبت غير الكافي في سطر العنوان Omnibox.
وكانت الشركة قد أطلقت نسخة مخففة من برمجياتها أندرويد في الهند كجزء من جهودها لكسب الملايين من مستخدمي الهواتف الأساسية في سوق خدمات المحمول السريعة النمو.
وقالت غوغل يوم الثلاثاء 05-12 إن نظام التشغيل أندرويد أوريو غو يمكن أن يعمل على هواتف ذكية للمبتدئين ذات ذاكرة محدودة قد لا تتجاوز 512 ميجابايت وأضافت أنها تتوقع أن يبدأ طرح الأجهزة التي تعمل ببرنامج التشغيل الجديد بالسوق في الأشهر القادمة. وفقا لرويترز.
ومن حيث حجم سوق خدمات الهاتف المحمول، لا يسبق الهند التي يبلغ عدد مشتركي الهواتف المحمولة فيها 1.2 مليار نسمة سوى الصين. لكن لا يستخدم الهواتف الذكية سوى نحو ثلث مستخدمي الهواتف المحمولة في الهند في الوقت الحالي، مما يترك سوقا هائلة للتوسع أمام غوغل وشركات الأجهزة والاتصالات.

ورغم أن أسعار الهواتف الذكية تراجعت بشدة في السنوات القليلة الماضية، حيث غمرت شركات التصنيع الصينية والمحلية السوق بأجهزة أرخص سعرا، إلا أنها لا تزال بعيدا عن متناول قطاع من الزبائن يهمهم أيضا أن تتاح لهم خدمة ميسرة من خلال هواتف رخيصة السعر.
وقال شوبهيت سريفاستافا، وهو محلل في شركة كاونتربوينت لأبحاث التكنولوجيا "من المرجح أن يجذب نظام التشغيل الجديد الأخف، إذا أبلى بلاء حسنا، من يشترون هواتف ذكية لأول مرة إلى أجهزة يتراوح سعرها بين 30 و75 دولارا".
وأضاف أن ذلك سيعطي غوغل أيضا الفرصة لبيع خدمات أخرى مثل تطبيق المدفوعات المحلية الخاص بها الذي يعرف باسم تيز والذي أطلق في سبتمبر أيلول الماضي.
                                                    المصدر:أخبار الآن
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -