أخر الاخبار

بطارية li poly vs بطارية li-ion

بطارية ليثيوم-أيون

(ويرمز لهاLi-ion بطاريات) وهى نوع من البطاريات القابلة للشحن و فيها فإن أيون الليثيوم يتحرك بين الآنود والكاثود. خلال إفراغ الشحنة و بالعكس من الكاثود إلى الآنود في وقت الشحن.
بطاريات أيونات الليثيوم تعد شائعة في الالكترونيات الاستهلاكية. وهي واحدة من أكثر الأنواع شعبية في الإليكترونيات المحمولة، مع واجدة من أفضل نسبة الطاقة الى الوزن، ولا يوجد أثر الذاكرة، وبطء فقد الشحنة عندما لاتكون قيد الإستخدام. بالإضافة لاستخدامات الالكترونيات الاستهلاكية، بطاريات ليثيوم-أيون تتزايد شعبيتها لأغراض للدفاع، وفى السيارات، ولإستخدامات الفضاء الجوي نظرا لارتفاع كثافتها للطاقة. غير أن بعض أنواع سوء الإستخدام قد تسبب تنفجر.
الثلاثة عناصر الأساسية الوظيفية فى بطاريات أيون الليثيوم هى الآنود، والكاثود، والمتحللة بالكهرباء، لمجموعة متنوعة من المواد التي يمكن استخدامها. تجاريا، أكثر المواد إستخداما للآنود هو الجرافيت. الكاثود عموما فإن واحدة من ثلاث مواد: مثل الأكسيد ذى الطبقات، وهو أكسيد ليثيوم كوبالت ، وهو مبنى على بولى أنيون، مثل ليثيوم أيون فوسفات، أو spinel، مثل ليثيوم أكسيد منجنيز، وبالرغم من أن موادا مثل TiS2 (تيتابيوم داى سالفيد) قد أستخدمت أساسا تعتمد على الخيارات مواد لصنع الآنود والكاثود والإليكتروليت الجهد والقدرة، والعمر، والأمان لبطارية ليثيوم-أيون يمكن أن تتغير بشكل دراماتيكى. وحاليا معمارية فريدة قد طبقت لتحسين الأداء لتلك البطاريات.بطارية ليثيوم-أيون لايجب الخلط بينها وبين بطاريات ليثيوم، الفارق الأساسى أن تكون بطاريات الليثيوم بطاريات أولية تتكون من معدن الليثيوم بينما بطارية ليثيوم-أيون عبارة عن بطاريات ثانوية تتكون من intercalation مادة الآنود.

بطارية ليثيوم بوليمر

و تعرف بــ Lithium Ion Polymer أو LiPoly و أيضاً تُعرف بإختصار LiPo هي عبارة عَن مِرْكَم كهربائي accumulator ( جهاز لتخزين الكهرباء أو شحنها ) يُعاد شحنه  ، كما يُعتبر تطوير لما سبقه من بطارية ليثيوم أيون التي تحدّثنا عنها في مقال سابق .
و تُعتبر بطاريات ليثيوم بوليمير LiPo من افضل البطاريات التي يمكن استخدامها في مجال الانظمة المدمجة (الشرائح الرّقمية المُبرمجة) , وتتميّز بتكلفتها المنخفضة ما يفسّر أسباب أستخدامها بكثافة في الهواتف المحمول .
يبلغ جهد ظاهري voltage في بطارية ليثيوم بوليمر 3.7 فولت , و ترتفع قوّة الجهد ⚡  خلال عمليّة الشحن البطاريَّة بالكامل و يمكن أن تصل إلى 4.3 فولت ثمّ تعوّد  إلى 3.7 فولت أثناء أستخدم الجهاز الَّذِي يضمُ البطاريَّة . عندما استهلاك شحن البطارية تنخفض إلى 3 فولت  ، بتالي يجب أستخدام الشاحن الأصلي .
أبرز ما يميز بطارية ليثيوم بوليمر Batterie Li-Po هو صمود البطاريَّة لفترة طويلة ما يجعلها مُناسبة للأجهزة التي تَكُون بعيدة عن مكان فيه كهرباء لإعادة الشحن ، حيث تمتلك معدل تفريغ داخلي بطئ جداً .

li-polymer battery or li-ion battery , 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -